صور معبرة

  

التاريخ :25/8/1428 هـ آراء ومقالات د . محمد بن عبدالعزيز المسند
حتى يغيروا ما بأنفسهم

هذا القبس من كتاب الله فيه تشخيص لداء الأمم والجماعات وحتّى الأفراد، وهو ما يصيب النفوس من الضعف والهوان والتعلّق بالدنيا وشهواتها ولذائذها، وإيثار ذلك على مرضاة الله وطاعته والجهاد في سبيله، ولهذا لمّا هُزم المسلمون في أُحد، وتساءلوا بينهم: أنّى هذا؟ أجابهم الله تعالى بقوله: { قل هو من عند أنفسكم }.. فتعلّق النفوس بالدنيا المفضي إلى مخالفة أمر الله ورسوله هو سبب الهزيمة التي اكتوى بنارها الجميع. وتلك هي الهزيمة العسكرية.
  وثمّة هزيمة أخرى أقسى وأشدّ وأعمق أثراً، وهي الهزيمة النفسية التي تصيب النفوس، فتجعلها معجبة بعدوّها، فتراه أرفع شأناً منها، وأعلى مكاناً، بل تسعى إلى تقليده، وتبنّي ثقافته الدخيلة ونشرها والدعوة إليها، ويعظم الخطب حين تصيب هذه الهزيمة النكراء النُخب الثقافية والعلمية، وقادة الفكر والرأي ممّن يدّعون العقلانية والتنوير! فيحتقرون أمّتهم وحضارتهم الإسلامية المجيدة، ويمجدّون أعداء هذه الأمّة باسم التنوير والتغيير والتطوير!!.
  وقد حذّر الله ـ جلّ في علاه ـ المؤمنين من هذه الهزيمة ـ في أعقاب هزيمتهم العسكرية في أُحد ـ فقال سبحانه: { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين. إن يمسسكم قرح فقد مسّ القوم قرح مثله وتلك الأيّام نداولها بين الناس.. }[ آل عمران: 39، 40].
  وما تخلّف المسلمون اليوم، وأصابهم الضعف والوهن، إلا لمّا ابتلوا بهذه الهزيمة النكراء، إلا من رحم الله من خواصّ المؤمنين الذين تُعقد عليهم الآمال ـ بعد الله ـ لإنقاذ هذه الأمّة وإخراجها ممّا هي فيه..
  فمتى نغيّر ما بأنفسنا حتّى يغيّر الله ما بنا؟

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : عمار ربحي لا     من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 2/10/1429 هـ
عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سَلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم )) صحيح الألباني . 
اسباب هلاك الامم 
1-الكفر بالله وتكذيب الرسل 
2-كثرة الفساد الخبث والمعاصي 
3- النقص والتطفيف في الكيل والميزان 
4-التنافس على الدنيا والرغبه فيها 
5-الشح(شدة حب المال) 
6-كثرة التعامل بالربا وانتشار الزنا 
7-اهمال واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 
8- ترك الجهاد وحب الدنيا 
9-مخالفة امر النبي عليه الصلاة والسلام 
10- الغلو في الدين والتنطع 

طباعة 8120  زائر ارسال

 

الموقع برعاية شبكة نور الاسلام